Please wait...

دوالي الساقين

دوالي الساقين هي توسع و تضخم في أوردة الساقين مما يسبب قصور وريدي و ارتداد لتدفق الدم في الساقين، ويمكن أن تسبب العديد من الأعراض المختلفة.

دوالي الساقين من أكثر الأمراض شيوعا، كما أن النساء اللاتي لديهن العديد من الأطفال، والأشخاص البدناء، هم أكثر عرضة لخطر الإصابة.

الأعراض:

قد لا يكون هناك أعراض و لكن في معظم الحالات يشكو المريض من ألم في الساقين ( غالبا بعد الوقوف لمدة)، حكة، تورم، حرقان، ثقل أو تعب في الساق، تغير لون الجلد في الحالات المزمنة.

في بعض الأحيان، تتجلط الدوالي وتصبح مؤلمة وحارة وصلبة ومتغيرة اللون، وهذا ما يسمى بالالتهاب الوريدي السطحي، وهي حالة غير مريحة، ولكنها حميدة و تعالج بمميع للدم لمدة محدودةز

يشير تمزق الجلد أو التقرح إلى حالة متقدمة جدًا, و في هذه الحالات يحتاج المريض العلاج بشكل سريع للاوردة و أيضا علاج للتقرحاتز

الأسباب:

عندما تمشي، تضغط عضلات ساقك على الأوردة وتساعد على تدفق الدم إلى القلب، في الأوردة العادية، تساعد سلسلة من الصمامات في إتمام هذه العملية. اما في حال وجود الدوالي والتي تسمى أيض ابالقصور الوريدي المزمن. تسمح الصمامات ذات الأداء الضعيف للدم بالتجمع في الجزء السفلي من الساق وتسبب الدوالي والأعراض المرافقة لها.


د. عمر حمدالله يتكلم عن تقنية VeinGogh

التشخيص:

تشخص دوالي الساقين بعد القيام بأخد السرة المضية المفصلة و من ثم الفحص السريري و التأكد باستعمال جهاز التصوير التلفزيوني(Ultra-sound). تصنف الدوالي الى درجات و التي تحدد العلاج المناسب لكل حالة.

في بعض الاحيان تحتاج الحالة المرضية الى القيام بأخد صورة طبقية وريدية( Computed Tomography Venogram)للتأكد من عدم وجود ضغظ على الوريد الحوضي الرئيسي.

العلاجات:

علاج الليزر الوريدي (Endovenous Laser Ablation)
الغراء الطبي (VenaSeal)
الترددات الراديوية (Endovenous Radio-Frequency)
الجراحة التقليدية
الحقن او التصليب (Sclerotherapy)
التردد الحراري السطحي (Vein Gogh)


دوالي الساقين