Please wait...

الأوردة العنكبوتية

الأوردة العنكبوتية ( الشعيرات العنكبوتية أو الشعيرات الوريدية) من المشاكل ‫الصحية ذات التأثير السلبي على مظهر الساقين، وغالبا لا تكون  ضارة، ‫ولكن في بعض الحالات قد تنذر بوجود مشكلة في الأوردة، وقد تؤدي إلى حدوث دوالي الساقين.
توسع الشعريات الوريدية أو الأوردة العنكبوتية، تؤثر على الشعيرات الدموية، وهي أصغر الأوعية الدموية في الجسم، ومن المرجح أن تظهر على الساقين أو الوجه، بحيث تبدو مثل شبكة العنكبوت، إما بلون أزرق أو أحمر.
يشكو العديد من الأشخاص الذين يعانون من الدوالي الساقيين من الألم ، يوصف بأنه ألم أو تشنج في المنطقة المصابة، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى؛ التعب أو الأرق أو الشعور بالحرقة أو الخفقان أو الوخز أو ثقل في المنطقة المتضررة. و لكن اذا وجدت الأوردة العنكبوتية دون دوالي داخلي تكةن الأعراض اذا وجدت طفيفة مثل الحكة و الحرقة.
من أسباب الاوردة العنكبوتية الحمل و السمنة و التشوهات الخلقية و الدوالي الداخلي.
فحص أوردة الساقيين بالتصوير التلفزيوني مهم جدا للتأكد من عدم وجود ارتداد وريدي داخي و الذي يتوجب معالجتها اولا. اذا لم يعالج الاتداد الوريدي قد يؤدي علاج الأوردة العنكبويتة وحدها الى نسبة رجوع عالية جدا.
من العلاجات المتوفرة لمعالجة الأوردة العنكيوتية:
التصليب الوريدي: هو حقن دواء خاص داخل الاوردة مما يؤدي الى تلفها و اغلاقها و تتم في العيادة بجلسات و تتطلب جلسات عدة في معظم الأوقات.
التردد الحراري VeinGogh: أحدث الطرق لازالة الاوردة العنكبوتية والتي تعتمد تقنية التردد الحراري الدقيق. و يحاج الميض في معظم الاوقات الى جلسة واحدة للتخلص من الاوردة في منطقة معينة. تضمن هذه الطريقة أفضل نتائج تجملية.

تصليب الأوردة العنكبوتية

تصليب الاوردة العنكبوتية

د. عمر حمدالله يتكلم عن تقنية VeinGogh