Please wait...

مرض الشريان المحيطي(ضعف تروية الساقيين)

مرض الشرايين المحيطية (PAD) هو مرض مزمن. الذي يتراكم فيه البلاك في الشرايين. يحدث هذا التراكم عادة بشكل تدريجي ؛ على مدى سنوات عديدة. نتيجة لذلك ، سيكون تدفق الدم بطيئًا وأحيانًا يكون ضئيلًا جدًا للأعضاء التي توفرها هذه الشرايين.

يؤثر مرض الشرايين المحيطية (PAD) على جميع الشرايين التي تغذي أطرافنا. قال ذلك ؛ تعتبر الشرايين الحرقفية ، الموجودة في حوضنا ، شرايين محيطية ، وينطبق الشيء نفسه على الشرايين تحت الترقوة والشرايين في أذرعنا وأرجلنا.

كما ذكرنا سابقًا ، يتطور المرض ببطء ، لذلك في بعض الأحيان قد لا يلاحظه المريض في البداية عند حدوث تكيف مع نمط الحياة. ولكن مع تضيق الشريان ، فإن أي جلطة دموية صغيرة أو حادث انخفاض في ضغط الدم قد يؤدي إلى فقدان تدفق الدم إلى الأعضاء التي يوفرها.

العوامل المسببة للمرض:

-التدخين.
-ارتفاع نسبة الدهون في الدم والكوليسترول.
-تاريخ أمراض القلب والأوعية الدموية (النوبات القلبية).
-تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
-داء السكري
-سن متقدم.
-ذكر الجنس.

الأعراض:

-ألم في الساقين أثناء المشي (عرج متقطع).
-ألم عند الراحة في الساقين ، خاصة عند الاستلقاء.
-الجروح المزمنة في الساقين.
-برودة في القدمين.
-ضعف الانتصاب عند الرجال.

الوقاية:

تجنب التدخين ، وممارسة الرياضة بانتظام ، وتناول الأدوية الموصوفة على النحو الموصى به للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول أو الدهون الثلاثية ، ومرض السكري ، والفشل الكلوي ، والحفاظ على وزن متوازن ، وتناول نظام غذائي متوازن ومنخفض الصوديوم وقليل الدهون.


عن مرض تضيق الشرايين

PAD angioplasty and stenting at Jordan Vascular Clinic

العلاج:

تم تصميم علاج اعتلال الشرايين المحيطية لكل مريض بناءً على العديد من العوامل. على سبيل المثال ، سوف يعتمد التدخل على العمر ، والإزمن ، والشكاوى ، والإجراءات السابقة.

التدخلات الجراحية كجراحة تحويل المسار ، حيث يتم استخدام طعم لتجاوز الجزء المصاب ، يكون لها نتائج طويلة الأمد ويفضل للمرضى الأصغر سنًا أو المرضى الذين فشلوا في طرق العلاج الأخرى. تتفوق التدخلات الجراحية على الأساليب الأخرى ، ولكنها تتطلب تخديرًا عامًا وإقامة أطول في المستشفى ووقت تعافي أطول.

القسطرة الشريانية. مثل البالونات والدعامات. يتم توسيع الشريان بواسطة بالون وقد يتطلب دعامة معدنية لإبقائه مفتوحًا. تفضل القسطرة الشريانية في المرضى المسنين. لا تتطلب تخديرًا عامًا ولديها فترة إقامة واستشفاء أقصر في المستشفى. بشكل عام ،القسطرة الشريانية أكثر تكلفة من نظيراتها الجراحية.


مرض الشريان المحيطي(ضعف تروية الساقيين)