Please wait...

مرض الشريان المحيطي(ضعف تروية الساقيين)

مرض الشريان المحيطي (ضعف تروية الساقيين) (PAD) هو مرض مزمن وشائع، يحدث عندما تتراكم اللويحات في شرايين الساقين.

مرض الشريان المحيطي (ضعف تروية الساقيين)، هو مرض مزمن تتراكم فيه اللويحات في الشرايين التي تنقل الدم إلى الساقين، وفي العادة يحدث هذا التراكم بشكل تدريجي، وإذا لم يتم علاجه في مراحله الأولى، يصبح تدفق الدم في هذا الشريان محدود أو مسدود كليًا.

اعتلال الشرايين المحيطية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يبلغون 65 عامًا أو أكثر، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر تقريبًا إن لم نتوخى الحذر.

الأسباب:

التدخين، ضغط الدم المرتفع، ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية بالإضافة لداء السكري، والفشل الكلوي، والسمنة، جميعها أمور تزيد من خطر الإصابة باعتلال الشرايين المحيطية.

الوقاية:

ببساطة، تجنب التدخين مارس الرياضة بانتظام، وتناول الأدوية الموصوفة لك للتحكم في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول أو الدهون الثلاثية أو السكري أو الفشل الكلوي بإنتظام، والمحافظة على الوزن المعتدل وتناول الغذاء المتوازن، جميعها أمور تساعد في الوقاية من اعتلال الشريان المحيطي.

العلاج:

الجراحة: تعتبر الجراحة من العلاجات المناسبة لفئة كبيرة من المرضى. هناك خيارات علاجية كثيرة منها التوصيلات الشريانية و تنظيف الشريان المصاب عن طريق ازالة التراكمات الويحية. الجراحة بشكل عام طوياة المدى و لكن تحتاج فترة تعافي تستغرق بضعة اسابيع.

-القسطرة التداخلية: مع التقدم الهائل في اساليب القسطرة التداخلية في الفترة الأخيرة أصبحت تشكل جزا كبيرا و مهم في علاج مرض الشريان المحيطي (ضعف تروية الساقيين). تتميزالقسطرة التداخلية بعم الحاجة الى تخدير عام و قصر مدة الادخال الى المستشفى و التعافي من الاجراء.

اختيار الاجراء المناسب يعتمد على الكثير من التفاصيل كعمر المريض و الحالة العامة و مدى تقدم الحالة و القدرة على المتابعة المسترة و امور اخرى. فلا يوجد علاج مناسب للجميع.

عن مرض تضيق الشرايين