Please wait...

زراعة الكلى

جراحة زرع الكلى هي إجراء معقد للغاية ؛ حيث يتم زرع كلية سليمة (متبرع) في مريض يعاني من مرض الكلى في مراحله الأخيرة. سيؤدي ذلك إلى التعافي من الفشل الكلوي والعيش حياة طبيعية صحية.

الكلى عبارة عن عضوين على شكل حبة الفول يقعان على كل جانب من العمود الفقري أسفل القفص الصدري. كل منها بحجم قبضة اليد. وتتمثل مهمتها الرئيسية في تصفية وإزالة الفضلات والمعادن والسوائل من الدم عن طريق إنتاج البول.

عندما تفقد كليتيك هذه القدرة على التصفية ، تتراكم المستويات الضارة من السوائل والفضلات في جسمك ، مما قد يرفع ضغط الدم ويؤدي إلى الفشل الكلوي (مرض الكلى في المرحلة النهائية). يحدث مرض الكلى في نهاية المرحلة عندما تفقد الكلى حوالي 90٪ من قدرتها على العمل بشكل طبيعي.

يتم إجراء جراحة زرع الكلى من قبل فريق متعدد التخصصات يتكون من أطباء الكلى وجراحي الأوعية الدموية وأطباء المسالك البولية والموظفين الداعمين. التخطيط المكثف لكل من المتبرع والمتلقي له أهمية قصوى لضمان أفضل النتائج وأطول بقاء للكسب غير المشروع. يتم إجراء زراعة الكلى عند البالغين والأطفال. تقدم المراكز ذات الحالات الكبيرة الحجم أفضل النتائج التي أثبتتها الدراسات الطبية.

قد تحتاج إلى إجراء اختبارات لمعرفة مدى مطابقة كلية المتبرع لنوع الأنسجة وفصيلة الدم. تقلل مطابقة الأنسجة القريبة من فرص رفض جسمك لكلية المتبرع. سيتم أيضًا تقييمك للتأكد من عدم إصابتك بأمراض القلب أو الرئة أو أمراض أخرى ، مثل السرطان.

عادة ما تبدأ كلية المتبرع بالعمل على الفور. في معظم الحالات ، لا تتم إزالة الكلى المريضة أو التالفة. بعد الزرع سيتمتع المتلقون بحياة صحية طبيعية ، لكنهم سيحتاجون إلى البقاء على نظام دوائي شامل مع متابعة عن كثب مدى الحياة.

زراعةالكلى