Please wait...

مرض قدم السكري

مرض السكري هو أحد أكثر الأمراض شيوعًا في كل بلد تقريبًا في العالم. يزيد خطر تعرض قدميك للجروح المؤدية إلى البتر كلما طالت فترة إصابتك بمرض السكري. قدم السكري من المضاعفات الشائعة لمرض السكري.
القدم السكرية مصطلح عام يشمل القرح والجروح المزمنة والغرغرينا. إنها مشكلة متعددة العوامل ، على سبيل المثال ، يلعب تلف الأعصاب دورًا فيها ، لكن المضاعفات الأكثر أهمية والمدمرة هي بسبب سوء ضخ الأوعية الدموية. يؤثر مرض السكري على الشرايين الصغيرة والكبيرة ويسبب تضيق وانسداد. نتيجة لذلك ، لن يكون لأي جرح صغير القدرة على الشفاء دون إمداد دم جيد.
ترتبط القدم السكرية بالتحكم في نسبة السكر في الدم والمدة التي يعاني فيها المريض من مرض السكري غير المنضبط. لذلك يعتبر من المضاعفات طويلة المدى لمرض السكري. لكن السيطرة على المرض مهمة جدًا للشفاء.
يمكن أن تتطور الجروح الصغيرة والطفيفة في القدم بسرعة كبيرة إلى تقرحات ملتهبة لدى مرضى السكري. نتيجة لذلك ، فإن فحص القدمين يوميًا والبحث عن رعاية طبية فورية في حالة وجود أي جرح صغير له أهمية قصوى لمنع تقدمه.
إدارة القدم السكرية:
يبدأ العلاج بالعناية الموضعية بالجروح والمضادات الحيوية ، للحالات البسيطة مع المتابعة الدقيقة لمنع تفاقم الجرح.
في حالة عدم التئام الجرح كما هو متوقع أو إذا كان يتقدم بسرعة وهو ما يشار إليه برائحة كريهة صديد وحمى وقشعريرة وألم وتغير لون الجلد إلى اللون الداكن ؛ التشاور الفوري مع أخصائي أمر لا بد منه.
تعتبر ضعف التروية نتيجة تصلب الشرايين الناتج عن مرض السكري اخطر الاسباب و علاجها ذو اهمية كبيرة. فهي من الأسباب التي يمكن علاجها و تفادي نتائجها السيئة. إذا كانت هناك أي علامات على ضعف الدورة الدموية الشريانية ، يتم إجراء تصوير الشرايين. على سبيل المثال ، سيظهر التصوير المقطعي المحوسب الشرايين بأكملها وسيكون مفيدًا للتخطيط للتدخل.
اعتمادًا على مرض الشرايين الموجود ، يتم التخطيط للتدخل ؛ اما باستخدام الإجراءات الجراحية المفتوحة للأوعية الدموية أو إجراءات الأوعية الدموية الداخلية اعتمادًا على مدى المرض  وكذلك نوع الكائن الدقيق في القدم المصابة.
الرعاية المناسبة لقدم مرضى السكري:
1- العناية بالبشرة والأظافر
2- المعاينة اليومية للقدم بحثاً عن الجروح أو الشقوق
3- اغسل وجفف قدميك يوميا
4. ارتداء الأحذية المناسبة
5. لا تزيل مسامير القدم أو غيرها من آفات القدم بنفسك
6. تقليم أظافرك بعناية
7- ضع جدولاً لفحوصات القدم المنتظمة
قدم السكري

Diabetic foot