Please wait...

تخثر الأوردة العميقة

يحدث تجلط الأوردة العميقة (DVT) عندما يتكاثف الدم في تكتل يصبح صلبًا ، مكونًا جلطة. نتيجة لذلك: انسداد عودة الدم من الساق مما يؤدي إلى احتقان وتورم مؤلم في الساق.

يتطلب الخثار الوريدي العميق (DVT) عناية فورية ؛ لأنه من الضروري بدء العلاج فورًا لمنع الانصمام الرئوي (PE) ؛ وهو تجلط الأوردة التي تغذي الرئتين.

أعراض الخثار الوريدي العميق (DVT):

يمكن أن يسبب تجلط الأوردة العميقة ألمًا خفيفًا مصحوبًا بالتورم ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى ألم شديد مع إعاقة مع تورم شديد يهدد قدرة الساق على البقاء.

أسباب تجلط الأوردة العميقة (DVT):

قلة النشاط مثل بعد إجراء عملية جراحية كبيرة خاصة إجراءات جراحة العظام والسرطان وبعض الأمراض والحالات الوراثية الأخرى ، والتي تسمى حالات فرط التخثر ، والتي تتسبب في تجلط الدم بسهولة أكبر.

علاجات الخثار الوريدي العميق (DVT):

عادة ما يتم علاج DVT بأدوية مخففات الدم.

– مميعات الدم ، والمعروفة أيضًا باسم مضادات التخثر ، هي الأدوية الأكثر شيوعًا المستخدمة في علاج الإصابة بجلطات الأوردة العميقة. تمنع تجلط الدم من الزيادة عن طريق تقليل قدرة الدم على التجلط. يمكن تناول مخففات الدم على شكل حبوب ، أو حقنة ، أو عن طريق الوريد (عن طريق الوريد). هذا يعتمد على حالة المريض الطبية وشدة المرض.

– إجراءات داخل الوريد مثل جهاز استئصال الخثرة بالنفث الوعائي أو بالقسطرة الحالة للخثرة. بشكل عام ، تعمل هذه الأساليب عن طريق تقديم علاج التخثر أو تكسير الجلطة الدموية وإزالتها أحيانًا ؛ على سبيل المثال في الحالات الشديدة التي تعيق المريض. سيؤدي ذلك إلى إذابة الجلطة الدموية بسرعة.

– قد يكون وضع مرشح IVC داخل الوريد الأجوف السفلي ، أحد أكبر الأوردة في الجسم ، خيارًا. لا يمنع المرشح تكوّن جلطة دموية ، ولكنه يمكن أن يمنع جلطة كبيرة من الانتقال إلى رئتيك.

منع تجلط الأوردة العميقة (DVT):

تعتبر الوقاية من مخاطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أو تقليلها أمرًا في غاية الأهمية لجميع المرضى الذين يدخلون المستشفى. يجب أيضًا أن يتلقى المرضى الذين يقيدون الفراش في المنزل مخفف دم وقائي لمنع حدوث الإصابة بجلطات الأوردة العميقة. بشكل عام ينصح بتجنب الجلوس لفترة طويلة خاصة في الرحلات الطويلة والرحلات البرية.


The AngioJet Thrombectomy System