Please wait...

الخثار الشرياني

الخثار الشرياني (تجلط الدم الشرياني أو نقص تروية الأطراف الحاد)، هو جلطة دموية تتشكل في الشرايين. ونتيجة لذلك يمكن أن تكون خطيرة للغاية لأنها يمكن أن تمنع وصول الدم إلى الأعضاء المهمة.
تتشكل جلطات الدم عندما تتكاثف الصفائح الدموية (مكونات الدم) وبروتينات البلازما، مكونة كتلة شبه صلبة. الجلطات الشريانية تمنع وصول الدم والأكسجين إلى أعضائك الحيوية. يمكن أن تؤدي إلى تلف الأنسجة.
يمكن أن يحدث تجلط الشرايين في ساقيك (الشرايين المحيطية). في بعض الأحيان، تحدث في عقلك، حيث يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية. يمكن أن تتشكل أيضًا في قلبك، حيث يمكن أن تسبب نوبة قلبية
يمكن أن تتجذر الجلطات الشريانية أيضًا في الكلى أو الأمعاء أو العين، على الرغم من أن هذا نادر الحدوث.
الوقت مهم جدًا في هذه الحالة، حيث تبدأ الخلايا في الموت في غضون 6 ساعات من سوء التروية، وبالتالي يجب على المريض طلب العناية الطبية الطارئة لإنقاذ الأعضاء المصابة. اتصل بأقرب قسم للطوارئ أو اتصل بنا إذا كنت تشك في هذه الحالة.
الأعراض:
الذراع أو الساق الباردة
ألم أو تشنج عضلي في المنطقة المصابة
خدر أو وخز في ذراعك أو ساقك
ضعف الطرف المصاب
فقدان اللون في الطرف المصاب
الأسباب:
التدخين
ارتفاع ضغط الدم
حالة فرط التخثر
أمراض القلب
الجلطة السابقة
علاج

استئصال الخثرة الجراحي حيث تتم إزالة الجلطة من خلال فتحة صغيرة في الشريان. ونتيجة لذلك، يعود تدفق الدم على الفور، فهو جيد للحالات الحادة للغاية، وهذه الطريقة أقل تكلفة, ولكنها تحتاج إلى وقت أطول للشفاء.

تخثر الدم داخل الأوعية الدموية. حيث يتم توصيل عقار يخرق الجلطة داخل الجلطة عبر قسطرة. يستخدم هذا للتخثر تحت الحاد لأنه يستغرق مدة أطول وتكلفة أعلى.

استئصال الخثرة الميكانيكي داخل الأوعية الدموية. حيث يتم إدخال جهاز في الشريان من خلال ثقب إبرة ويتم كسر الجلطة وإزالتها. يعد جهاز Angio-jet أحد أكثر الطرق شيوعًا. هذا يسمح بإزالة سريعة للخثرة، وانخفاض التكلفة والتعافي بشكل أسرع.

AngioJet™ Peripheral Thrombectomy System