Please wait...

تمدد أو انسلاخ الشريان الأبهر

الشريان الابهر (الأورطي) هو الشريان الرئيسي الذي ينقل الدم من قلبك إلى باقي أجزاء الجسم. إنه أهم شريان في جسمنا. نتيجة لذلك قد تصيب الأمراض جميع أعضائنا. هناك الكثير من أمراض الشريان الأورطي ، لكن أهمها هو تمدد أو انسلاخ الشريان الأبهر اللذان يعدان من الأمراض التي تهدد الحياة.

تسلخ الأبهر

إنه تمزق يحدث بين الطبقات الداخلية والمتوسطة للشريان الأورطي. نتيجة لتراكم الدم بين الطبقات مما يؤدي إلى تضخم الطبقة الداخلية نحو الداخل مما يعيق تدفق الدم مع الشريان الأورطي. يتأثر كل من الرجال والنساء بتسلخ الأبهر. وقد تؤثر هذه الحالة على تدفق الدم إلى الكلى والكبد والأمعاء والساقين. تسمى هذه الحالة بسوء التروية ويمكن أن تسبب الفشل الكلوي والشلل ونقص تدفق الدم إلى الساقين. يمكن أن يؤدي تسلخ الشريان الأبهر أيضًا إلى تمزق الشريان الأورطي ، مما قد يؤدي إلى نزيف يهدد الحياة.
الأسباب: يؤدي ارتفاع ضغط الدم والتدخين وبعض اضطرابات النسيج الضام الوراثي إلى زيادة احتمالية حدوث التسلخ.
العلاجات: يعتمد علاج تسلخ الأبهر على نوع التسلخ. يشمل التسلخ من النوع A (الصاعد) الجزء الأول من الشريان الأورطي أثناء مغادرته القلب. نتيجة لذلك ,الجراحة الطارئة مطلوبة لأنها إذا تُركت دون علاج فإنها تقطع إمداد الدم إلى الشرايين التاجية للقلب.
يحدث التسلخ من النوع ب (التنازلي) في الشريان الأورطي في مكان آخر في الصدر والبطن.
يتم علاج النوع B الحاد عن طريق التحكم في ضغط الدم وتسكين الألم وإشباع الأعضاء. إذا كان التسلخ مزمنًا ، فقد يتسبب في تضخم (تمدد الأوعية الدموية) في الشريان الأورطي. اعتمادًا على الظروف ، قد تكون هناك حاجة إلى قسطرة تداخلية أو جراحة مفتوحة. إذا كنت تعاني من نقص في تدفق الدم إلى عضو أو أحد الأطراف أو نزيف ، يلزم علاج طارئ. عادةً ما يكون العلاج عبارة عن طعم دعامة للأوعية الدموية ، وهو إجراء طفيف التوغل لإعادة تبطين الشريان الأورطي الممزق وإصلاح التسلخ.

أم الدم الأبهرية

إنه تضخم في الشريان الأورطي بسبب ضعف في جداره. يمكن أن يحدث في الصدر أو في البطن ، ولكن الأكثر شيوعًا في الجزء الأخير من الشريان الأورطي.
علاج؛ يتطلب توسيع الشريان الأورطي إلى ما بعد 5.5 سم التدخل ، بسبب ارتفاع مخاطر التمزق الذي يؤدي إلى الوفاة. يتم تشخيص غالبية الحالات عن طريق التصوير الشعاعي لشكوى أخرى. إذا أصبحت أعراضًا ، فهي حالة طارئة ؛ لأن هذا يشير إلى تمزق. يعتمد اختيار الطريقة المناسبة لإصلاح تمدد الأوعية الدموية الأبهري على عمر وجنس المريض وحجم وتشريح الشريان الأورطي المعني والمرافق والتكلفة.
يُنصح الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو المدخنين أو الأقارب من الدرجة الأولى بالحصول على الموجات فوق الصوتية للشريان الأورطي للفحص.

إذا كنت تشك في إصابة شخص ما بتمدد أو انسلاخ الشريان الأبهر المصحوب بأعراض ، فيرجى الاتصال بقسم الطوارئ المحلي على الفور.

الشريان الأبهر
تمزق الشريان الأبهر