Please wait...

الشريان السباتي

الشريان السباتي هو الشريان الرئيسي الذي يزود أدمغتنا بالدم والأكسجين. تنجم أمراض الشريان السباتي بشكل رئيسي عن تصلب الشرايين. وبالتالي يؤثر على تدفق الدم إلى أدمغتنا مما يؤدي إلى حدوث جلطات.

يؤثر تراكم اللويحات (تصلب الشرايين) على تدفق الدم. مما قد يتسبب في قطع جزء من اللويحة وإيقاف تدفق الدم إلى الدماغ كله أو جزء منه. قد يحدث تجلط الشرايين السباتية أيضًا بسبب تباطؤ تدفق الدم. تحدد الشرايين المصابة في الدماغ نوع السكتة الدماغية ومدتها وشدتها (حادث وعائي دماغي). على سبيل المثال؛ الجلطة الصغيرة التي تذوب بسرعة الجرح تؤدي إلى TIA (سكتة إقفارية عابرة). في حين أن جلطة كبيرة في وعاء دموي كبير في الدماغ من شأنها أن تؤدي إلى سكتة دماغية كبيرة.

تزداد مخاطرك مع تقدمك في العمر ، وتزداد إذا كان لديك تاريخ من التدخين أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم أو مرض السكري أو أمراض القلب.

أعراض:

– قد يكون غائبًا: لا يعاني معظم المصابين بمرض الشريان السباتي من أعراض ، حتى مع وجود انسداد شديد. تم العثور على الحالة الروتينية في الجسدية أو التصوير لأمراض أخرى.

– قد تكون العلامات الأولى لمرض الشريان السباتي هي السكتة الدماغية أو السكتة الدماغية الصغيرة أو أعراض النوبة الإقفارية العابرة ، مثل الضعف أو التنميل في جانب واحد من الجسم. قد تعاني أيضًا من تداخل الكلام أو تدلي الوجه.

تشخبص:

يتم تصوير الشرايين السباتية باستخدام Doppler Ultra-Sound أو CT-scan أو MRA. حسب العرض والإجراءات المخطط لها.

العلاجات:

– يمكن أن يساعد الدواء في إبطاء تطور مرض الشريان السباتي. عادة ما يتم وصف الأسبرين والأدوية التي تخفض الكوليسترول وضغط الدم عندما تكون درجة التضيق أقل من 50-60٪. قد تحتاج الأدوية إلى تعديل مع تقدم المرض.

-الإقلاع عن التدخين.

-إذا كانت أعراض مرض الشريان السباتي مصحوبة بأعراض ، فإن العلاج موجه لإدارة السكتة الدماغية وإصلاح الشريان لمنع حدوث المزيد من السكتات الدماغية.

– استئصال باطنة الشريان السباتي. هي العملية الجراحية التي يتم فيها تنظيف الشريان من البلاك. يعتبر المعيار الذهبي لإدارة مرض الشريان السباتي من قبل جميع الهيئات الطبية الدولية.

قسطرة الأوعية الدموية للشريان السباتي؛ وهو وضع دعامة داخل الشريان لمنع حدوث مزيد من السكتات الدماغية في الحالات المختارة. لديها معدل مضاعفات أعلى من الإصلاح الجراحي التقليدي.

تعتبر الجراحة تعد المعيار الذهبي المصى بها من جميع الهيأت و الجمعيات الطبية العالمية